الأبحاث المقبولة للنشرالعدد 11 مايو 2024المجلد الرابع

تقدير الذات وعلاقته بالتحصيل الدراسي: دراسة نظرية

أ. سلوى سعد محمد الهاجري

حاصلة على ماجستير في علم نفس- كلية العلوم الاجتماعية- جامعة الكويت

الملخص: تعد الذات محور الشخصية والجوهر الأساسي في بنائها، والمكون الرئيسي الذي يمكن إرجاع العديد من السلوكيات التي يقوم بها الفرد إليه، ويعد تقدير الذات المحور الأساسي في بناء شخصية الفرد، ولتقدير الذات عدد من المكونات منها المكون الجسمي، والمعرفي، والانفعالي، والاجتماعي، والكفاءة الذاتية، وقيمة الذات، وهناك العديد من العوامل المؤثرة في تقدير الفرد لذاته، ومنها نمط الرعاية الأسرية، والعمر والنوع، والمدرسة، وعوامل تتعلق بالمواقف اليومية، وهناك عدد من المؤشرات السلوكية التي تبين تقدير الذات الإيجابية والسلبية. وقد سعى البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين تقدير الذات والتحصيل الدراسي، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين تقدير الذات والتحصيل الدراسي لدى الطلبة، وتختلف هذه العلاقة باختلاف الجنس. وقدم البحث إجراءات مقترحة لتطبيق واستخدام إستراتيجيات تقدير الذات مع الطلبة.           

الكلمات المفتاحية: تقدير الذات، التحصيل الدراسي       

مقالات ذات صله

أثر استخدام المنحى البنائـي في تدريس مادة العلوم على التحصيل واكتساب عمليات العلم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي (هوكينز نموذجاً)

د صفوت

درجة تحقيق النمو المهني لدى معلمي المدارس الابتدائية في لواء بني عبيد من وجهة نظرهم

د صفوت

تقييم دور الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة وسبل تعزيزه في ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية

د صفوت