3 المجلد الثالثالأبحاث المقبولة للنشرالعدد 7 يناير 2023

التقويم السيكومتري للمقاييس النفسية باستخدام نظرية الاختبار الكلاسيكية ونظرية الاستجابة المفردة والوظيفة التمييزية للمفردات: مقياس الخوف من جائحة كورونا (COVID-19)

أ.د. عبد الناصر السيد عامر

أستاذ القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي ورئيس قسم علم النفس التربوي

كلية التربية- جامعة قناة السويس-مصر

الملخص: هدفت الدراسة إلى التقويم السيكومتري لمقياس الخوف من جائحة كورونا المكون من  12مفردة (إعداد عامر2020) باستخدام نظريتي  CCTوIRT، ودراسة الوظيفة التمييزية لمفرداته (DIF) في ضوء الجنس والجنسية لعينة مكونة من 924 فرداً تنوعت حسب الجنس إلى 123 من الذكور و 727 من الإناث، وحسب الجنسية إلى 723 مصري و200 من باقي الجنسيات العربية، وتراوحت أعمارهم ما بين (13-65) عامًا بمتوسط 27 عام وانحراف معياري 9.79، وتم تحليل البيانات باستخدام SPSS(28) وMPLUS (7). وأشارت النتائج إلى تحقق الأحادية والاستقلالية بين المفردات، وتطابق نموذج GRM مع البيانات مقارنة بنموذج التقدير الجزئي (PCM)، وبلغت مؤشرات CCT وهي معامل الارتباط للمفردة بالدرجة الكلية (0.62-0.80)، وتشبع المفردات بالعامل (0.60-0.81)، والمعامل ألفا للمقياس بعد استبعاد المفردة (0.89-0.90). وأمدنا نموذج GRM بمعلومات جيدة للمفردات حيث تراوحت قيم معامل التمييز بين (1.29-3.05)، ومعامل الصعوبة (-4.3,3.71)، ووجود تحييز لبعض المفردات في ضوء الجنس والجنسية، وأمدتنا المفردتين، S9  S11 بمعلومات قليلة للمقياس في ضوء نظريتي CCT وIRT. واتضح أن العلاقة بين معامل التمييز  وكلًا من معامل ارتباط المفردة بالدرجة الكلية  r= 0.70، وتشبع المفردات بالعامل r= 0.83 . وبصفة عامة أمدنا المدخلون بنفس المعلومات عن جودة مفردات المقياس، ولكن نظرية الاستجابة المفردة توفر معلومات إضافية عن دقة القياس عبر متصل الخوف من كورونا؛ واستنادًا لما سبق يجب التكامل بين المدخلين في التحليل السيكومتري للمقاييس النفسية حيث إن الفروق بينهما طفيفة للغاية. 

الكلمات المفاتيحية: نظرية الاختبار الكلاسيكية والاستجابة المفردة، وظيفة المفردات التمييزية، التقويم السيكومتري، المقاييس النفسية، الخوف من جائحة كورونا COVID-19. 

مقالات ذات صله

تقويم تجربة التعليم عن بُعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية البدنية بكلية التربية الأساسية أثناء جائحة كورونا

د صفوت

الاحتياجات التدريبية لمعلمي ما قبل الخدمة لامتلاك مهارات الدمج الفعال باستخدام نظرية معرفة المحتوى التربوي التكنولوجي TPACK في ظل جائحة كورونا

د صفوت

واقع تطبيق معلمات الحاسب الآلي لقيم المواطنة الرقمية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية (2030)

د صفوت