ملخصات رسائل علمية

تطبيق برنامج إرشادي معرفي سلوكي جمعي لضبط السلوك العدواني لتلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويـت

إعداد نشمية عمهوج حمدان الرشيدي
المشرف أ.د. راشد على السهل
التخصص والكلية الارشاد النفسي المدرسي – كلية الدراسات العليا
الجامعة جامعة الكويت
نوع الرسالة ماجستير
السنة 2017
الملخص

    استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر تطبيق برنامج إرشادي معرفي سلوكي جمعي على ضبط السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، واستخدمت المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (40) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة المتوسطة في منطقة الفروانية التعليمية، تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم (20) تلميذاً وتلميذة طبق عليهم البرنامج الإرشادي، والمجموعة الضابطة وتضم (20) تلميذاً وتلميذه. واشتملت أدوات الدراسة على مقياس السلوك العدواني (إعداد صلاح مراد، 2013) حيث تم تطبيقه قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:  

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس السلوك العدواني (العدوان نحو الآخرين- العدوان نحو الذات- العدوان نحو الممتلكات- مخالفة المعايير والقيم) والدرجة الكلية للمقياس.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات تلاميذ المجموعة الضابطة في القياس القبلي والبعدي لمقياس السلوك العدواني (العدوان نحو الآخرين- العدوان نحو الذات- العدوان نحو الممتلكات- مخالفة المعايير والقيم) والدرجة الكلية للمقياس.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس السلوك العدواني (العدوان نحو الآخرين- العدوان نحو الذات- العدوان نحو الممتلكات- مخالفة المعايير والقيم) والدرجة الكلية للمقياس.  
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات تلاميذ المجموعة التجريبية (ذكور- إناث) في القياس البعدي لمقياس السلوك العدواني فيما يتعلق بالعدوان نحو الآخرين والعدوان نحو الذات والدرجة الكلية للمقياس لصالح الذكور.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات تلاميذ المجموعة التجريبية (ذكور- إناث) في القياس البعدي لمقياس السلوك العدواني فيما يتعلق بالعدوان نحو الممتلكات ومخالفة المعايير والقيم. 

وتوصلت الدراسة إلى بعض التوصيات ذات الصلة.

مقالات ذات صله

آراء معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة في دولة الكويت حول منهج الكفايات في ضوء بعض المتغيرات

admin

فاعلية شُعَب تحسين الأداء المدرسي في المدارس الحكومية المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظر أعضاء شُعْبَة تحسين الأداء المدرسي

د صفوت

الأنماط الإدارية الصفية التي يمارسها معلمو مراكز السراج المنير في وزارة الأوقاف الكويتية

admin