الأبحاث المقبولة للنشرالعدد 11 مايو 2024المجلد الرابع

تحليل الشبكات العصبية الاصطناعية لمقياس إدمان تطبيقات الهواتف الذكية وانتشاره لعينة من المراهقين المصريين

أ.د عبد الناصر السيد عامر

أستاذ القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي- كلية التربية – جامعة قناة السويس- جمهورية مصر العربية

المستخلص: هدفت الدراسة إلى تقويم الجودة السيكومترية لمقياس إدمان تطبيقات الهواتف الذكية لـ  Csibi et al. 2016)) المكون من ست مفردات باستخدام التحليل العاملي وتحليل الشبكات العصبية الاصطناعية، وتقدير نسبة حدوثه لعينة من المراهقين من طلاب الجامعة في المجتمع المصري. وتم إدارة لينك إلكتروني على مجموعات الوتساب، وتكونت عينة الدراسة من 296 طالباً وطالبة بكلية التربية في جامعة قناة السويس، وتوزعت حسب الجنس إلى40  (13.5%) من الذكور، و296 (86.5%) من الإناث بمتوسط عمر 19.47 عامًا وانحراف معياري 0.96. وقد توصلت النتائج إلى أن التحليل العاملي الاستكشافي قد أفرز عاملًا عامًا لمظاهر الإدمان القائم على تطبيقات الهواتف الذكية، وأثبت مطابقة جيدة مع بيانات العينة (CFI=0.96; TLI=0.95) ولكن لم يتطابق مع البيانات في ضوء مؤشر ((RMSEA=0.14 وحدث تحسن لهذا المؤشر بعد إضافة العلاقة بين خطأي القياس الواقع على مفردتين، ودرجة مرضية من ثبات الاتساق الداخلي أوميجا تربيع 0.85، وتم تحليل المقياس في ضوء مؤشرات المركزية وهي البينية والقرب وقوة التأثير في تحليل الشبكات العصبية الاصطناعية، وأفرز التحليل أن المفردات P2 وP3 وP1 أكثر جودة سيكومترية، واتضح توافر إدمان تطبيقات الهواتف بدرجة متوسطة، وأن نسبة مدمني تطبيقات الهواتف الذكية بلغت حوالي 36.8%، وقد أوصت الدراسة بأهمية التكامل بين مدخلي التحليل العاملي وتحليل الشبكات العصبية الاصطناعية في تحليل بنية المفاهيم النفسية لإعطاء رؤية أكثر وضوحًا لدينامية المفاهيم النفسية.

الكلمات المفاتيحية: إدمان  تطبيقات الهواتف الذكية،  الخصائص السيكومترية،  التحليل العاملي،  تحليل الشبكات  العصبية الاصطناعية.

مقالات ذات صله

الرسوخ التنظيمي لدى مديري مدارس مدينة الدمام من وجهة نظر المعلمين

د صفوت

مستوى الوعي والممارسة لأبعاد المواطنة الرقمية لدى الطالبات المعلمات في كلية التربية الأساسية وعلاقته بالتصورات نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال

د صفوت

رؤية مقترحة لمواجهة معوقات الإشراف التربوي في القدس في ضوء تجربة كوريا الجنوبية

د صفوت